7 أغذية على المراة تجنبها خلال فترة الحمل

أثناء فترة الحمل يكون تركيز الأم مضاعفاً لما تتناوله من أغذية و لحركتها وأسلوب معيشتها، فهي تقلق على ذلك الكائن الضعيف الذي يعيش الآن داخل أحشائها وتحاول أن تسعى لتوفير أفضل بيئة ممكنة له ليستقر فيها.

بالنسبة للتغذية فأغلب الأطعمة التي كانت تتناولها قبل حملها يمكنها تناولها أثناء الحمل دون قلق، ما عدا بعض الأطعمة التي ينصح الأطباء بتقليلها أو بإيقافها تماماً، خصوصاً إذا ما أثبتت الأبحاث ضررها على الجنين.

وسنذكر الآن أهم الأطعمة التي يجب على الأم تقليلها أو تجنبها خلال الحمل، ومنها :

1. لحوم بعض الأسماك :
لحوم الأسماك ذات فائدة عظيمة للأم والجنين، خصوصاً لاحتوائها على الاوميغا 3 والتي ينصح بنتاولها عند الحمل فقد ثبت أنها تزيد من ذكاء طفلك، ولكن :
يفضل أن تتوقف الحامل عن تناول لحوم سمك القرش و المارلين لاحتوائها على كميات ضارة من الزئبق.
كما يفضل التقليل من سمك التونة،  وأن لا تتناول أكثر من 4 علب متوسطة الحجم بالاسبوع لأن نسبة الزئبق فيها أعلى من ما في بعض الأسماك الأخرى.
والزئبق  قادر على إحداث مشاكل في تطور الجهاز العصبي للطفل.
أما إن كنت من محبي السوشي الذي يقدم نيئاً أو نصف مطهو فلا ضرر من تناوله طالما تأكدت أولاً من أن السمك كان مجمداً قبل تقديمه، لأن التجميد يقوم بقتل الديدان الضارة التي قد تتواجد في السمكة، ولكن لكي تتناول الحامل السوشي باطمئنان تام يفضل أن طلبه مطهياً تماماً.

2.  الطعام شبه المطهي أو النيء :
في غذاء الحامل اليومي يجب عليها أن تتأكد من طهو طعامها جيداً ، خصوصاً الدواجن، وأن لا تتناول لحوم الدواجن إذا كان فيها أي أثر للدم أو اللحم الوردي اللون بعد طهوها، و ذلك لأن هناك خطورة – وإن كانت نادرة- بانتقال مرض التوكسوبلازموزز الذي قد يسبب تشوهات للطفل أثناء الحمل، كما أن خطر وجود بكتيريا السالمونيلا أكبر في هذه الوجبات و التي يمكن أن تسبب الحمى والقيء للأم وقد تسبب الإجهاض في حالات قليلة.
تأكدي كذلك عند تناولك للبيض أن الصفار والبياض مطهوان تماماً و جامدان وذلك لتقليل عرضة الإصابة بالسالمونيلا وتسمم الطعام.

3.  الكبد ومنتجاته :
يعد الكبد من اللحوم المفيدة جداً وذلك لأنه غني بالحديد وهو يفيد في حالات فقر الدم عند الحامل ، ولكن يفضل تجنب الإكثار منه لاحتوائه على كميات كبيرة  من فيتامين A، والذي قد يكون ساماً لكبد الطفل ويمكنه التسبب بعدد من التشوهات الخلقية للطفل.

4. الحليب غير المبستر ومنتجاته :
تأكدي من أن الحليب قد تم طهوه جيداً، وكذلك منتجاته كالجبن والزبادي قد صنعت من حليب مطهو، فإن كان كذلك فيمكنك تناول ما تشائين منه. و لكن تجنبي تماماً أي منتج مصنوع من الحليب غير المطهو كجبن الماعز الناعم.

5. هل يضر الكافيين في غذاء الأم الحامل؟
لا يضر الكافيين إلا في حالة تناوله بكميات كبيرة جداً حيث قد يتسبب في وزن منخفض للطفل، أو الاجهاض في حالات نادرة جداً، لذا لا بأس بتناول بعض من الشاي أو القهوة يومياً، ولكن تجنبي الاعتماد على كميات كبيرة منها في حياتك اليومية.

القهوة هل هي مفيدة ام مضرة

6. المشروبات الكحولية :
حرم ديننا الإسلامي تناول هذه المشروبات لما فيها من ضرر، ولا يجب أن نتناولها في أي ظرف من الظروف. وهي أكثر ضرراً للمرأة الحامل فلا توجد نسبة غير ضارة من الكحول حتى وإن كانت 1% فأنسب طريقة للوقاية من ضررها على الأم والطفل هو تفاديها كلياً.

7. مشروبات الطاقة :
لا تعتبر هذه المشروبات صحية للأم ويجب تجنبها لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين ومواد أخرى تضر بصحة الأم الحامل وجنينها.

إذا كنت تمرين بفترة الحمل الآن و تسمعين الكثير من النصائح التغذوية التي لا تعرفين ما تصدقينه منها، أو تريدين نظاماً غذائيا كاملاً ومتوازناً يحفظ لك صحتك وصحة جنينك دون زيادة كبيرة في وزنك، أو كان لديك أي استفسار بما يخص الأغذية التي قد تضرك أو أي استفسار يختص بالتغذية والرياضة عموماً، فلا تترددي بطلب النصيحة من أخصائي التغذية بالموقع والذي سيقدم لك كل ما تحتاجين من معلومات.

Shares
Open chat
1
يا هلا ..
كيف ممكن نساعدكم