fbpx

مرض السمنة كيف تعرف أنك مصاب بها وما هي مخاطرها

هل أنا مريض سمنة؟ سؤال يطرحه العديد من الأشخاص للاطمئنان على صحتهم، فمن المعروف أن مرض السمنة صاحبة يعاني من تراكم كمية كافية من الدهون في جسمه مما يؤثر سلبًا على صحته. ويمكن أن تكون الآثار السلبية الناجمة عن السمنة شديدة، لذلك من المهم أن تأخذ وزنك على محمل الجد، والخطوة الأولى نحو صحة أفضل هي الاعتراف بما إذا كنت تعاني من السمنة أم لا ، وما إذا كنت بحاجة إلى إجراء تغييرات في نمط الحياة، وفي هذا المقال سنتعرف معًا على كيف تعرف أنك مريض سمنة، وسنتطرق أيضًا إلى مخاطرها على الصحة العامة للجسم.

 كيف تعرف أنك مريض سمنة ؟

بشكل عام، لا تعتبر مريض سمنة حتى يزيد وزن جسمك بنسبة 20٪ على الأقل عما يجب أن يكون. والطريقة الأكثر شيوعًا لتحديد ما إذا كان وزنك صحيا أم لا هي طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم، حيث يتم استخدام حساب مؤشر كتلة جسمك عن طريق أخذ وزنك بالكيلوجرام مقسومًا على مربع طولك بالأمتار.

وإذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك يتراوح ما بين 18 و 25 ، فيعتبر وزنك طبيعيًا، أما إذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح ما بين 25 إلى 30 فأنت تعاني من زيادة الوزن، أما إذا تجاوز مؤشر كتلة الجسم 30 ، فأنت تعتبر بدينًا.

ويمكن أن يساعد قياس محيط الخصر على فحص المخاطر الصحية المحتملة التي تأتي مع زيادة الوزن والسمنة، فإذا كنت تعاني من تراكم الدهون حول خصرك بدلاً من الوركين، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، ويرتفع هذا الخطر إذا كان حجم الخصر أكبر من 88.9 سم للنساء أو أكبر من 101.6 سم للرجال، ولقياس محيط خصرك بشكل صحيح، قف وضع شريط القياس حول منتصف خصرك أعلى عظام الفخذين.

العوامل الرئيسية التي تؤثر على الوزن

التمثيل الغذائي

يعد التمثيل الغذائي أحد أهم العوامل التي تؤثر على الوزن، فكلما تقدمت في العمر، تقل كتلة العضلات وتبطئ عملية الأيض، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

الوراثة

تلعب الوارثى دورا في الإصابة بالسمنة، فإذا كان والداك يعانيان من السمنة المفرطة ، فمن المحتمل جدًا أن تصاب بالسمنة أيضًا ، فالاحتمال يصل إلى 80٪.

تشير إحدى الدراسات إلى أنه على الرغم من أن التغييرات الجينية ليست مسؤولة عن وباء السمنة الحالي، إلا أن التغيرات في نمط الحياة قد تسبب نشاط الجينات التي كانت صامتة في السابق للتأثير على زيادة الوزن.

نمط الحياة

يعلم الجميع أن نمط الحياة له تأثير كبير على الوزن، فإذا كنت لا تأكل جيدًا أو لا تمارس التمارين الرياضية بانتظام، فمن الأرجح أنك ستتعرض للسمنة.

عوامل خطر الإصابة بالسمنة

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع الكوليسترول الضار

انخفاض الكوليسترول الجيد

ارتفاع الدهون الثلاثية

ارتفاع نسبة السكر في الدم

تاريخ عائلي لأمراض القلب المبكرة

الخمول البدني

تدخين السجائر

المشاكل الصحية الناجمة عن السمنة

أمراض القلب ومشاكل القلب والأوعية الدموية

يمكن أن تؤثر السمنة على صحة قلبك بطرق متعددة، حيث تزداد مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية مع زيادة وزنك، كما ترتبط السمنة أيضًا ارتباطًا مباشرًا بفشل عضلة القلب، حيث تمنع القلب من ضخ كمية الدم التي يحتاجها الجسم.

داء السكري من النوع الثاني

السكري من النوع 2 هو الشكل الأكثر شيوعا لمرض السكري وعادة ما يحدث في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، كما أن مرض السكري أحد الأسباب الرئيسية للوفاة المبكرة والعمى والسكتة الدماغية.

بعض أشكال السرطان

تشير الأبحاث أن حوالي 20٪ من حالات السرطان في الولايات المتحدة ترتبط بوزن الجسم أو النظم الغذائية غير الصحية، حيث أن زيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي والكلى والبنكرياس والقولون والمستقيم والمريء وسرطان بطانة الرحم.

هشاشة العظام

من المعروف أن هشاشة العظام قد تحدث بسبب السمنة أو الشيخوخة، فإذا كنت تعاني من هشاشة العظام والسمنة معا فسوف تتآكل مفاصلك أيضًا نتيجة الضغط الزائد عليها من وزن الجسم.

توقف التنفس أثناء النوم

يحدث توقف التنفس أثناء النوم إذا تغيرت دورة التنفس أثناء نومك، وغالبا ما ترتبط هذه الحالة بالسمنة لأنها أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم المزيد من الدهون المخزنة حول عنقهم، لأن الدهون الزائدة تجعل مجرى الهواء أكثر ضيقًا والتنفس أكثر صعوبة.

إصابات الركبة والظهر المزمنة

إذا كنت مريض سمنة، فسوف يكون هناك زيادة في الضغط على عظام الجسم وعضلاته وأربطته ومفاصله، وغالبا ما يؤدي ذلك إلى الشعور بالكثير من الأوجاع والآلام المزمنة في العديد من مناطق الجسم مثل الظهر والركبتين. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الدهون في الجسم مستويات أعلى من المواد التي تسبب الالتهابات.

ارتفاع ضغط الدم

قد تزيد السمنة من ضغط الدم لأن قلبك يحتاج إلى ضخ أكثر صعوبة لتزويد جميع الخلايا بالدم، كما أن دهون الجسم المتراكمة قد تلحق الضرر بالكلى، ومن المعروف أن الكلى من الاعضاء التي تساعد على تنظيم ضغط الدم.

السكتات الدماغية

من المعروف أن السمنة قد تؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يعرف بأنه السبب الرئيسي للسكتات الدماغية، كما أن زيادة الوزن قد تزيد أيضًا من فرص تطوير مشاكل أخرى مرتبطة بالسكتات الدماغية مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وأمراض القلب.

مرض الكبد الدهني

لا يزال سبب مرض الكبد الدهني غير معروف. وغالبا ما يصيب هذا المرض الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

أمراض الكلى المزمنة

لقد أثبتت الأبحاث أن السمنة قد تزيد من تفاقم أمراض الكلى المزمنة.

مشاكل صحية أثناء الحمل

تزيد السمنة من خطر حدوث مشاكل صحية لكل من الأم والجنين أثناء الحمل، فقد تصاب النساء الحوامل اللاتي يعانين من زيادة الوزن من المشاكل التالية:

الإصابة بسكري الحمل (ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل).

تسمم الحمل (ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يمكن أن يسبب مشاكل حادة لكل من الأم والطفل إذا ترك دون علاج(

قد تخضع لولادة قيصرية نتيجة لذلك، يوهو ما يستغرق وقتًا أطول للتعافي بعد الولادة.

تتعرض الأمهات البدينات لخطر الولادة في وقت مبكر جدًا، وقد يصاب الجنين بالعديد من المشكلات مثل عيوب الأنبوب العصبي.

نصائح للتخلص من السمنة

اتبع نظام غذائي صحي

ابتعد عن تناول الوجبات السريعة

مارس الرياضة بانتظام

تخلص من الضغوطات الحياتية

احرص على أخذ قسط كاف من النوم

لا تأكل وجباتك أمام التلفاز

اشرب قدر كاف من الماء يوميا

وفي الختام، إذا قمت بقياس مؤشر كتلة الجسم لديك، ووجدت أنك مريض سمنة، فيمكننا مساعدتك على التخلص من هذا الوباء الذي قد يودي بحياتك، فلدينا في موقع زنجبيل نخبة متميزة من أخصائيين التغذية، فلا تتردد في استشارتنا، فصحتك أمانة في أيدينا.

 

1
يا هلا ..
كيف ممكن نساعدكم
Powered by
Shares