fbpx

التغذية الصحية السليمة خلال شهر رمضان

الشهر التاسع من العام في تقويمنا الإسلامي , هو خير الشهور وأعظمها , وتعتبر مدة 30 يوماً فترة لا يستهان بها حيث أن غذاءك في هذه الفترة يؤثر بشكل ملحوظ على صحتك  عموماً وعلى لياقتك , لذا لا بد لنا من الاهتمام بما نتناوله , وبعاداتنا الصحية عامة خلال شهر رمضان المعظم .

تعتبر وجبة الإفطار كسراً للصيام , فهي تعيد ملء خزانات الطقة في الجسم لذا لا بد لها من خصائص معينة تجعلها مناسبة لهذه المكانة , كما يعتبر العشاء إحدى الوجبات الأساسية , أما السحور فهو المعين لنا لصيام النهار المقبل , كما أن فيه البركة كما قال نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم , لذا كان لزاماً علينا الاهتمام بكل وجبة من هذه الوجبات , وأن نحرص على أن تكون صحية وسليمة , وأن لا تعمل على زيادة أوزاننا وتراكم الدهون بأجسامنا خلال شهر كامل .

رمضان فرصة للتغيير واكتساب العادات الحميدة , فلنجعل التغذية الصحية السليمة إحدى العادات التي نعمل على ترويض أنفسنا عليها , لتصير جزءاً جديداً من الروتين اليومي لنا خلال بقية العام , فيما يلي بعض النصائح فيما يخص الغذاء الصحي السليم خلال الشهر الكريم والتي سنعمل سوياً بإذن الله على تعويد أنفسنا عليها .

 

تناول الشوربة الدافئة مع الإفطار :

يعتبر البدء بتناول شيء دافئ مريحاً للمعدة , حيث أنه يمنع الشعور بالتخمة الذي نشعر به عادة عندما نبدأ بتناول كميات كبيرة من العصير أو الماء أو الأكل مباشرة , كما أن الشوربة تعتبر طريقة ممتازة لإعادة ترطيب خلايا جسمك ومدها بالماء وإزالة الجفاف , ويفضل تناول شوربة الخضار أو العدس , وتجنب تناول شوربة الكريمة أو الشوربات كثيرة الدهون حتى لا يصعب على المعدة التعامل معها .

 

أفطر على مهلك:

رغم أن الشعور بالحرمان يجعل أغلبنا يسرع ويفرط في تناول وجبة الإفطار , إلا أن هذا أمر خاطئ تماماً , تناول إفطارك بهدوء وعلى مهل, ابدأ بتناول بعض التمر وحسوات من الماء كما وصانا الحبيب المصطفى , ثم تناول شيئاً دافئاً ليريح معدتك قليلاً, ويفضل كذلك تناول بعض النشويات والبروتينات وتجنب الإكثار من الدهون, كما يمكنك أن تقسم وجبة الإفطار إلى جزأين قبل وبعد صلاة المغرب.

 

لا تنس تناول الخضر :

أكثر الأطعمة حضوراً في رمضان هي اللحوم والمعجنات والحلويات , ولا يتهم الكثير منا يتواجد طبق من الخضر في المائدة , وهذا خطأ كبير , فالخضر هي من أكثر المكونات الغذائية احتواء على الفيتامينات , وغياب هذه الفيتامينات عن جسمنا لمدة شهر كامل له تأثير سلبي على صحتنا , كما أن الخضر تعتبر جزءاً أساسياً من الغذاء السليم الصحي .

 

تناول الزبادي :

يعتبر الزبادي من أكثر الأطعمة المعروفة بمساعدتها على الهضم , لذا ننصح بوضع ما يعادل مقدار كوب من الزبادي وتناوله خلال أو بعد الإفطار خصوصاً إن كنت ممن يعانون من سوء الهضم أو التخمة في الفترة التي تلي الافطار مباشرة .

 

7 نصَائح لتجنب التعب اثناء صيام شهر رمضان

الفواكه تحلية صحية :

إن كنت من محبي الحلو , وكنت من متابعي موقعنا فلا بد أنك تعلم خطورة السكر والنشويات ومدى الضرر الذي تسببه , سواء كان ذلك بسبب السعرات الحرارية العالية التي توجد بها والتي تزيد من خطر إصابتك بالسمنة , أو بما أثبت عنها من أبحاث في أنها تسرع من حدوث الشيخوخة و علامات تقدم العمر وتجاعيد الجلد . وكبديل فنحن ننصحك بتناول الفاكهة بأنواعها , فهي تحتوي على كميات أقل من السكر والنشويات والدهون, والبقاء لفترة على هذه العادة يجعلك تتناول الكثير من الفيتامينات, وتتفادى كمية من الدهون والنشويات التي أنت في غنى عنها .

 

إياك أن تفوت السحور !

تكمن أهمية هذه الوجبة التي حثنا عليها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أنها تحافظ على جسمك رطباً , وتمدك بطاقة تجعلك تكمل يومك بنشاط وتتفادى التعب , كما تجعلك تتجنب الإفراط في تناول الطعام في وجبة الإفطار التي تليها .ويفضل أن تكون وجبة السحور متكاملة أ, أن تحتوي على الأقل على بعض النشويات لتمدك بالطاقة , وبعض البروتينات والأطعمة المحتوية على الألياف حتى تجعلك تشعر بالشبع, كما يجب أن لا ننسى أهمية الماء في هذه الوجبة لتفادي العطش والجفاف خلال النهار .

 

فليكن التمر ثابتاً في الإفطار والسحور :

كما ذكرنا في مقال الحفاظ على طاقتك في شهر رمضان , فإن التمر غني جداً بالطاقة نسبة على احتوائه على سكر صحي , وهو مفيد جداً في الإفطار ويفضل البدء به كما حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وذلك لأنه يساعدنا في استعادة ما فقدناه من طاقة خلال اليوم , كما أن الطاقة الموجودة في سكر التمر يتم استهلاكها ببطء مما يجعل تناول التمر في السحور وسيلة ممتازة للحفاظ على طاقتنا خلال نهار رمضان .

 

إذا التزمت بنظام غذائي صحي خلال رمضان , فلا بأس من بعض الفرحة بتناول بعض الحلوى والمخبوزات في يوم العيد ^^

 

إذا كنت تتساءل بخصوص الإفطار المناسب لك في شهر رمضان , أو كانت لديك حالة صحية معينة ولا تعرف إن كان الأفضل لك هو الصيام أم الإفطار , أو كنت تريد نظاماً غذائياً صحياً معيناً لكسب أو إنقاص الوزن خلال الشهر الكريم أو غيره , فلا تتردد بسؤال اختصاصي التغذية بالموقع والذي سيدلك بكل رحابة صدر إلى ما تريد بإذن الله.

 

تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام , ودمتم في حفظ الله .

1
يا هلا ..
كيف ممكن نساعدكم
Powered by
Shares