fbpx

شرب الماء هل يساعد حقاً في إنقاص الوزن الزائد ؟

كثيراً ما يكون عالقاً بذهننا ارتباط الحميات الغذائية أو الريجيم بزيادة شرب الماء , كما أن أغلب من يقومون بعمل حمية غذائية يتناولون كميات أكبر من الماء في تلك الفترة, فما هي العلاقة بينهما وهل هناك حقاً أثر كبير للماء في المساعدة في خسارة الوزن ؟

في الحقيقة , نعم , يساعد الماء في هذه المهمة بعدة طرق, فقد أظهرت دراسة سابقة على بعض النساء من ذوات الوزن الزائد واللاتي قمن بزيادة كمية المياه اليومية التي يشربنها إلى أكثر من اللتر إلى أنهن فقدن أكثر من 2 كيلو بنهاية العام , مع ملاحظة أن هؤلاء النسوة لم يقمن بأي تغيير في نظامهن الغذائي أو الرياضي , بل فقط شربن المزيد من الماء .

 

كيف يساعد الماء في إنقاص الوزن ؟

يجعلك تتناول طعاماً أقل :

كما نعرف أن الماء خال من السعرات الحرارية , لذا فإن كنت تخطط لتقليل وزنك فإن شرب كوب من الماء قبل جلوسك لتناول الطعام سيكون شيئاً حكيماً , فهذا سيجعلك تشعر بالشبع بصورة أسرع دون زيادة استهلاك سعرات حرارية جديدة , وإذا صار هذا الأمر عادة لديك فإن الأثر على المدى الطويل سيكون عظيماً .

 

 يجعلك  الماء قادراً على بذل مجهود أكبر أثناء التمارين :

دائماً م نرى الرياضيين , و الأشخاص الذين يتمرنون صباحاً يحملون معهم بعض الماء أثناء التمرين , وهذا ليس أمراً عشوائياً  , فإن فقدان الماء أثناء التمارين بسبب التعرق مثلاً , يسبب نقصاً ملحوظاً في المجهود الذي تبذله العضلات .

كما أن شرب الماء يقلل من التقلصات العضلية  والتعب السريع أثناء التمارين الرياضية .

 

يساعد الماء على حرق المزيد من السعرات الحرارية :

وفقاً للأبحاث التي تم إجراؤها على هذا الموضوع فقد وجد أن حرق السعرات الحرارية يزيد بنسبة 24-30 % خلال 10 دقائق من شرب الماء وتستمر هذه الزيادة لمدة ساعة كاملة .

 

تتناول كميات أقل من السكر :

حيث أن تناول المزيد من الماء يغنيك عن تناول المشروبات الأخرى كالمشروبات الغازية والمشروبات المحلاة والتي تحتوي عادة على كمية  كبيرة جداً من السعرات الحرارية , ومقارنة بالماء عديم السعرات , فإن الأثر سيكون كبيراً خصوصاً على المدى الطويل .

 

وقاية الأطفال من السمنة مستقبلاً :

تناول كمية مناسبة من الماء للأطفال يعطيهم حماية مستقبلية من خطر الوزن الزائد كما أثبتت دراسة تم إجراؤها على أطفال في مدراس أمريكية  في حملة تم القيام بها لتقليل السمنة عند الأطفال وبعد عام منها قل خطر السمنة في هؤلاء الأطفال بنسبة 31% .

 

ما هي الكمية التي يجب أن تشربها من الماء ؟

 

تختلف الكمية المطلوبة من شخص لآخر , فالأشخاص كثيرو الحركة وذوو النشاط العالي يتطلبون كمية أكبر من الماء بسبب التعرق وفقدان الماء غير المحسوس أثناء التنفس مقارنة بمن هم قليلو الحركة , كما أن المناخ يؤثر كثيراً فالذين يعيشون في المناطق الحارة يفقدون كميات أكبر وبالتالي يحتاجون ماء أكثر .

ولكن المعروف طبياً هو أن كمية 1.5 – 2 لتر هي كمية كافية للشخص خلال يومه , وهي تعادل 6-8 أكواب يومياً .

 

 

كيف تعرف أن كمية الماء التي تتناولها كافية لك ؟

 

تعرف على أعراض نقص الماء بالجسم:

قد يكون الصداع , وضعف التركيز , والفتور والجوع الكثير من أسباب نقص الماء بجسمك , فانتبه لهذه الأعراض وراجع الكمية التي تشربها من الماء لترى إن كانت مناسبة أم لا  .

تفقد لون البول قبل خروجك من الحمام :

القاعدة العامة هي أنه كلما كان لون البول فاتحاً أو صافياً كلما دل على أنك تشرب كفايتك من الماء , وكلما كان داكناً هذا يعني أنك تحتاج لشرب المزيد .

 

فوائد أخرى لشرب كميات مناسبة من الماء :

الحفاظ على ضغط مناسب بالدم , وبالتالي تقل أعراض انخفاض ضغط الدم كالدوخة والصداع والتعب العام بالجسم .

التخلص من السموم بالجسم عن طريق الكلى , فكلما زاد الماء الذي تشربه زاد نشاط الكلى في إخراج السموم خارج الجسم مع البول مما يساعد في تحسين عمليات الاستقلاب بالجسم .

الحفاظ على بشرة مشرقة وطرية وصحية , فكلما زاد الشخص جفافاً كلما كان مجعد الجلد .

يساعد الماء في الوقاية والتخلص من الصداع , خصوصاً الصداع النصفي أو ما يعرف بالشقيقة .

الوقاية من الإمساك , إذا كان بسبب قلة الماء وليس بسبب مرض آخر أو دواء .

 

 

إذا كان لديك أي سؤال آخر بخصوص شرب الماء لإنقاص الوزن , أو أردت حمية صحية لإنقاص وزنك , أو حتى لزيادته , أو تريد تماريناً فعالة للتخلص من الوزن أو لبناء العضلات , أو لديك أي تساؤل يخص التغذية الصحيحة والمناسبة لك , فلا تتردد بالتواصل مع اختصاصي التغذية بالموقع والذي سيمدك بكل ما تحتاج .

 

1
يا هلا ..
كيف ممكن نساعدكم
Powered by
Shares