ريجيم الكيتو ما هو وما الفوائد والاضرار

ريجيم الكيتو عبارة عن نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، حيث يقوم الجسم بإنتاج الكيتونات في الكبد لاستخدامها كطاقة بدلاً من الكربوهيدرات، وفي هذا المقال سنستعرض معًا كل ما تود معرفته عن ريجيم الكيتو.

ما هو ريجيم الكيتو ؟

ريجيم الكيتو هو عبارة عن نظام غذائي غني بالدهون، ومنخفض في الكربوهيدرات، وقد اكتسب الكثير من الاهتمام مؤخرًا لفوائده المتعلقة بإنقاص الوزن، حيث أن الهدف من نظام كيتو الغذائي هو الدخول ثم البقاء في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية، والتي يتم فيها حرق الدهون من أجل الطاقة، بدلاً من الكربوهيدرات (الجلوكوز).

في النظام الغذائي النموذجي، يتم تغذية أجسامنا (المخ والعضلات) بالجلوكوز (نوع من السكر) الذي نحصل عليه من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات. لكن إذا توقف الجسم عن استخدام الكربوهيدرات كطاقة من خلال انخفاض مستويات الجلوكوز، فيمكننا استخدام الدهون الموجودة في الجسم للحصول على الوقود أو الطاقة اللازمة للجسم.

وعند اتباع هذا الريجيم، يحدث نفاد لمخزوننا من الجلوكوز أو الجليكوجين بعد عدة أيام من اتباع النظام، وبعدها يقوم الجسم بخلق بعض المركبات التي تعرف باسم أجسام الكيتون (أو الكيتونات) من دهون الجسم المخزنة لدينا، وكذلك من الدهون التي يتم تناولها في الريجيم المتبع. بالإضافة إلى ذلك، اكتشف الباحثون أن الكيتونات تحتوي على فوائد رئيسية مثل فقدان الدهون، وقمع شهيتنا، وزيادة القدرات الذهنية وتقليل خطر الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة.

غالبًا ما تبدأ هذه الحمية بالحد من تناول الكربوهيدرات الصافية إلى 20-30 جرامًا فقط في اليوم، ومن المعروف أن “الكربوهيدرات الصافية” هو مجموع جرامات الكربوهيدرات الذي يتبقى عند طرح جرامات الألياف الغذائية منه.

تتكون إجمالي السعرات الحرارية الموجودة في نظام الكيتو على حوالي من 60 إلى 80 % من الدهون، ومن 15 إلى 20% من البروتين بالإضافة إلى حوالي 5 % من الكربوهيدرات فقط.

مكونات ريجيم الكيتو؟

إليكم بعض الأمثلة على الأطعمة الغنية بالدهون والمنخفضة الكربوهيدرات في قائمة أغذية نظام الكيتو دايت:

يجب أن يحتوي هذا النظام على كميات كبيرة من الدهون الصحية (تصل إلى 80 في المائة من إجمالي سعراتك الحرارية) مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وبعض المكسرات والبذور، فكما ذكرنا سابقا الدهون هي أهم جزء في هذا النظام لأنها توفر الطاقة وتمنع شعورك بالضعف أو الجوع.

يجب إضافة جميع أنواع الخضروات غير النشوية إلى هذا النظام، فما هي الخضروات التي يمكنك تناولها في نظام الكيتو دون القلق بشأن زيادة كمية الكربوهيدرات أكثر من اللازم؟ فقد تشتمل بعض الخضروات الأكثر شعبية في نظام الكيتو على البروكلي، والخضروات الصليبية الأخرى، بالإضافة إلى جميع أنواع الخضروات المورقة، والخيار، بالإضاف إلى الكوسة.

يجب إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين بشكل معتدل والتي يجب أن تكون منخفضة الكربوهيدرات أو التي لا تحتوي على الكربوهيدرات مثل اللحوم التي تتغذى على الأعشاب والدواجن التي تربى في المروج، ومرق العظام، والأسماك التي يتم صيدها في البرية، واللحوم العضوية، بالإضافة إلى بعض منتجات الألبان كاملة الدسم.

الأطعمة التي يجب تجنبها في نظام الكيتو دايت ؟

هناك بعض أنواع الأطعمة التي ستتجنب تناولها مثل:

الفاكهة أو الأطعمة المصنعة أو المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

الأطعمة المصنوعة من أي حبوب أو دقيق أبيض أو قمح

منتجات الألبان التقليدية

الحلويات

الأطعمة عالية الكربوهيدرات

الدهون الصحية لريجيم الكيتو

تحتوي معظم الدهون الصحية على صفر كربوهيدرات صافي، وخاصة الأنواع المذكورة أدناه، والتي لها أيضًا مزايا صحية أخرى، ومن المعروف أنه عند اتباعك لهذا النوع من الأنظمة الغذائية، عليك إدراج الدهون بكميات كبيرة مع كل وجبة على مدار اليوم.

تشتمل الدهون الصحية لريجيم الكيتو على الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة الاحادية وأنواع معينة من الدهون غير المشبعة(PUFAs) ، وخاصة أحماض أوميغا 3 الدهنية، ومن الأفضل تضمين جميع الأنواع في نظامك اليومي، مع التركيز على الدهون المشبعة.

زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وبذور الكتان، وزيت المكاديميا وزيت الأفوكادو (كل ملعقة تحتوي على صفر كربوهيدرات صافي)

الزبدة والسمنة (كل ملعقة تحتوي على صفر كربوهيدرات صافي)

دهون الدجاج والبط (كل ملعقة تحتوي على صفر كربوهيدرات صافي)

فوائد ريجيم الكيتو

تتعدد فوائد ريجيم الكيتو والتي نذكرها لكم كالتالي:

يساعد في السيطرة على الشهية والجوع

يساعد ريجيم الكيتو في السيطرة على الشهية والجوع لأنه يعتمد على الأطعمة المنخفضة في محتوى الكربوهيدرات، وهو ما يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى قمع الشهية وعدم الشعور بالجوع.

يساعد على حرق الدهون

يتميز هذا النظام بقدرته على حرق الدهون لأنه يساعد على زيادة أكسدة الدهون وتخزين الجليكوجين وإنتاج كميات أقل من اللاكتات واستخدام كمية أقل من الأكسجين.

يفيد أمراض المخ

لقد أثبتت الدراسات أن الأنظمة الغنية بالدهون لها خصائص علاجية لأمراض الدماغ مثل الأمراض التنكسية العصبية والصرع، كما أنها تتميز بتأثيرها القوي على مستويات الإندورفين مما يساعد على تحسين المزاج.

تحسين متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

يمكن أن يساعد هذا النظام في تحسين متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وزيادة الخصوبة لأنه يؤدي إلى زيادة في هرمونات الأندروجين، وخاصة التستوستيرون، مما يؤدي إلى انخفاض في أعراض هذه المتلازمة.

يحسن صحة البشرة

يعمل نظام الكيتو على تحسين صحة البشرة من خلال قدرته على تقليل الالتهابات لأن هذا الدايت يعتمد على الكيتونات المعروفة بخصائصها المضادة للالتهاب وبالتالي له قدرة على تقليل حب الشباب وغيره من التهابات البشرة.

السيطرة على داء السكري

من المعروف أن تنظيم الأكل من أهم الأمور التي يجب أن يأخذها مرضى السكري في الأعتبار، وقد أثبتت الدراسات أن نظام الكيتو من أفضل الأنظمة التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي يساهم في السيطرة على داء السكري بشكل فعال.

 

حمية البحر الابيض المتوسط ما هي لماذا عليك اتباعها

أضرار الكيتو دايت

يمكن أن تشتمل أضرار ريجيم الكيتو على التالي:

الحماض الكيتوني

عند اتباعك لهذا النظام لفترة طويلة فقد يؤدي ذلك إلى إنتاج الجسم إلى مستويات عالية من أحماض الدم، وهو من الأمور الخطيرة على صحتك، ولذلك لا ينصح باتباع هذا النظام لفترات طويلة.

التعب أو الإعياء

قد تشعر بالتعب والإعياء عند اتباع هذا الريجيم لفترة طويلة لأنه يقلل من استهلاك الكربوهيدرات بشكل كبير، وهو ما يضع الجسم في صدمة، وهذا عادة ما يحدث في المراحل الأولى من هذا النظام لأن الجسم يبدأ في التكيف مع قيود الكربوهيدرات مما يؤدي إلى التعرض للتعب والإعياء.

حصى الكلى

حصى الكى من الآثار الجانبية لهذا النظام، وخاصة عند اتباعه لفترة أشهر.

الأنيميا أو فقر الدم

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أحد الآثار الجانبية المتأخرة لنظام الكيتو.

لا يمكن استخدامه لإنقاص الوزن على المدى الطويل

من المهم أن نفهم أن نظام الكيتو الغذائي ليس مخصصًا للاستخدام على المدى الطويل، لأنه قد يعرضك للخطر لأنواع مختلفة من الآثار الجانبية المذكورة أعلاه.

 

إن فهم إيجابيات وسلبيات أي نظام غذائي تقرر تطبيقه أمر مهم للغاية لصحتك، فلا تدفع جسمك لفعل شيء لا يستطيع فعله. ستُعطينا أجسادنا دائمًا علامات عندما تصل إلى أقصى سعة لما يمكن أن تحمله، ومن المهم جدًا الالتزام بهذه العلامات.

إذا كنت تبحث عن تغيير نظامك الغذائي بالكامل، فلا تتردد في استشارة أخصائي التغذية الخاص بالموقع لمساعدتك في فهم النظام الغذائي المناسب لك.

Shares
Open chat
1
يا هلا ..
كيف ممكن نساعدكم