fbpx

دهون البطن ( الكرش ) اسبابها و كيفة التخلص منها

يعاني العديد من الأشخاص من دهون البطن التي تعرف باسم “الكرش”، وتتعدد أسباب تراكم هذه الدهون مثل اتباع نظام غذائي غير صحي، وقلة ممارسة الرياضة، ويمكنك التخلص من هذه دهون البطن عن طريق اتباع بعض النصائح التي سنستعرضها لكم في هذا المقال.

لماذا تعتبر دهون البطن خطيرة؟

قد يؤدي تراكم الدهون في البطن إلى التعرض للعديد من الأمراض المزمنة مثل:

التعرض للسكتات الدماغية

التعرض لمرض السكري من النوع الثاني

الإصابة بأمراض القلب والشرايين

ارتفاع ضغط الدم

زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي أو القولون

أسباب تراكم الدهون في البطن

الأسباب الشائعة للدهون الزائدة في البطن تشمل ما يلي:

سوء التغذية

اتباع نظام غذائي سئ مثل تناول السكريات والدهون المتحولة يمكن أن يتسبب في زيادة وزنك عن طريق تقليل معدل التمثيل الغذائي في الجسم، مما يقلل من عملية حرق الدهون في البطن وبالتالي يحدث تراكم لها.

عدم ممارسة الرياضة

من المعروف أن استهلاك السعرات الحرارية الزائدة عن حاجتنا غالبًا ما تؤدي إلى زيادة الوزن، وعدم ممارستك للرياضة قد يصعب عليك عملية التخلص من تراكم الدهون حول منطقة البطن.

الإجهاد

التوتر أو الإجهاد من الأمور التي قد تعطل تحفيز معدل الحرق في الجسم لأنه عند حدوثه يتم إطلال هرمون يعرف باسم الكورتيزول لكي يعمل على السيطرة على هذا التوتر أو الأجهاد، ومن المعروف أن هذا الهرمون من الهرمونات التي تعطل عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

الوراثة

لقد أثبتت الدراسات أن العامل الجيني قد يكون له دورًا في تعرض الشخص لتراكم الدهون حول البطن.

 

قلة النوم

يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى زيادة تناول الأطعمة الغير صحية وهو ما قد يؤدي إلى تراكم الدهون في البطن أيضًا.

التدخين

لقد أثبتت الدراسات أن التدخين أحد عوامل خطر التعرض لتراكم الدهون في البطن.

كيفية التخلص من دهون البطن

إليكم بعض النصائح التي قد تساعدكم على التخلص من دهون البطن.

تحسين نظامك الغذائي

عليك اتباع نظام غذائي صحي يساعدك على خسارة الوزن والذي قد يشتمل على تجنب تناول السكريات أوالأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات، ومحاولة تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات بالإضافة إلى الكربوهيدرات المعقدة والبروتين الخالي من الدهون.

ممارسة التمارين الرياضية

يمكنك فقدان دهون بطنك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وجعله نظام حياة وخاصة التمارين عالية الكثافة وتمارين المقاومة.

الحد من الإجهاد أو التوتر

كما ذكرنا سابقًا أن التوتر من العوامل التي قد تزيد الدهون في البطن، ولذلك عليك تقليل الإجهاد بقدر الإمكان عن طريق ممارسة اليوغا أو تمارين التنفس.

تحسين نمط النوم

من المعروف أن النوم من الأمور الحيوية التي تساعد الأشخاص على الراحة، ولذلك عليك أخذ قسط كاف من النوم للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم وخاصة المتراكمة حول البطن.

الاقلاع عن التدخين

يعد التدخين من عوامل خطر التعرض لدهون البطن وزيادة الوزن، بالإضافة إلى قدرته على إصابة الجسم بالكثير من المخاطر الصحية، ولذلك ينصح بالإقلاع عن التدخين لتقليل خطر تراكم دهون البطن بالإضافة إلى تحسين الصحة في الجسم بشكل عام.

 

يجب التنويه هنا انه لا يوجد خسارة للوزن في منطقة محددة من الجسم فقط ، خسارة الوزن تكون في الجسم بشكل كامل يمكنك استشارة أخصائي التغذية بالموقع لمعرفة نوع البرنامج الغذائي المناسبة لك، كما يمكنه مساعدتك فيما إذا كنت تريد برنامجاً خاصاً ومتكاملاً لترتيبه لك بحسب حالة جسدك وأسلوب حياتك .

1
يا هلا ..
كيف ممكن نساعدكم
Powered by
Shares