fbpx

حمية دوكان الفرنسية كل ما تود معرفته عنها

حمية دوكان هي عبارة عن حمية غذائية غنية بالبروتين، ويتم فيه تقييد كلا من الدهون والكربوهيدرات، وهذا على عكس الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات التي لا يتم فيها تقييد الدهون.

يتكون هذا النظام الغذائي من أربع مراحل مصممة للمساعدة في إنقاص الوزن والحفاظ عليه، تعتمد مرحلتي النظام الغذائي الأولى على قائمة من 72 إلى 100 نوع من الأطعمة المسموح بها لتعزيز عملية إنقاص الوزن بشكل سريع ومتناسق، وتتضمن المرحلتان الأخيرتان إعادة إدخال الأطعمة بهدف الحفاظ على الوزن بشكل دائم.

يتميز هذا النظام بعدم تقيده بسعرات جرارية معينة، ويسمح لك بتناول أكبر قدر ممكن من الأطعمة المسموح بها، وفي هذا المقال سنتناول معًا كل ما تود معرفته عن حمية دوكان بشكل مفصل.

مراحل حمية دوكان

المرحلة الأولى

يمكن أن تستمر هذه المرحلة حتى 10 أيام حسب مقدار الوزن الذي يجب أن تخسره، وخلال هذه المرحلة، يتم خسارة أكبر قدر من الوزن في فترة زمنية قصيرة، فهذا يساعد في التحفيز على متابعة هذا النظام الغذائي.

المرحلة الثانية

تعد هذه المرحلة أطول مرحلة في النظام الغذائي، فهي تهدف إلى إنقاص الوزن بشكل تدريجي والذي قد يصل إلى حوالي 2 كيلو جرام أسبوعيًا، وذلك باستخدام مزيج من البروتين والخضروات من قائمة الأطعمة المسموح بها.

المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة، يحق لك الحصول على قائمة تضم 100 نوع من الأطعمة غير المحدودة، كما يُسمح أيضًا بتناول كميات صغيرة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. يتم إعادة إدخال مجموعات الغذاء الأخرى تدريجياً مثل الكربوهيدرات والفواكه. وعليك أيضًا تناول البروتينات الصافية خلال يوم واحد في الأسبوع، لأنها تحافظ على ثبات الوزن.

المرحلة الرابعة

تسمح لك هذه المرحلة بتناول الطعام كما يحلو لك، طالما أنك تتبع القواعد التالية بشكل مستمر:

المشي لمدة 20 دقيقة كل يوم وتجنب المصاعد أو السلالم المتحركة.

الحفاظ على تناول نوع من البروتين النقي خلال يوم واحد كل أسبوع.

تناول ثلاث ملاعق كبيرة من نخالة الشوفان بشكل يومي.

مكونات حمية دوكان

يعتمد النظام الغذائي على حوالي 72 إلى 100 من الأطعمة المسموح بها والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، والكربوهيدرات المنخفضة والدهون المنخفضة.

تختلف الأطعمة المسموح بها بناءً على مرحلة النظام الغذائي، ويمكن أن تشتمل الأطعمة المسموح بها على التالي:

اللحوم الخالية من الدهن مثل الدجاج، والديك الرومي، ولحم العجل.

جميع الأسماك مثل سمك السلمون، وسمك القد، والماكريل، والقريدس، وبلح البحر والحبار.

اللبن الزبادي والجبن الخالي من الدسم.

البيض.

بعض أنواع الخضروات خلال المرحلة الثانية مثل الكرفس، والفلفل، والفطر والقرنبيط، ولكن لا يُسمح باستخدام الخضروات الأخرى مثل الجزر، والبطاطا الحلوة والقرنفل.

كيف تعمل حمية دوكان؟

هناك العديد من الطرق التي تعمل بها حمية دوكان لإنقاص الوزن كالتالي:

من المعروف أن البروتين منخفض في السعرات الحرارية، لأنه يحتوي على 4 سعرات حرارية فقط لكل جرام مقارنة بالدهون التي تحتوي على 9 سعرات حرارية لكل جرام.

يساعدك البروتين على الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام، مما يساهم في إنقاص الوزن بفاعلية.

لقد أثبتت الدراسات أن البروتين يزيد من إنتاج الحرارة داخل الجسم، وذلك بسبب احتياج الجسم للمزيد من الطاقة لاستقلاب البروتين. لذلك، عند تناولك البروتين، يقوم جسمك بحرق السعرات الحرارية بشكل أكثر من تناولك للدهون أو الكربوهيدرات.

تعمل هذه الحمية على محاكة حالة الجوع داخل الجسم عن طريق تقييد الكربوهيدرات والدهون، مما يساعد اجبار الجسم على استخدام مخازن الدهون كمصدر للطاقة، وبالتالي تعمل هذه الآلية على إنقاص الوزن.

حمية البحر الابيض المتوسط ما هي لماذا عليك اتباعها

ما هي إيجابيات اتباع حمية دوكان؟

إن فقدان الكثير من الوزن في المراحل الأولية للنظام الغذائي أمر محفز للغاية، وهذا يشجع الناس على الاستمرار في هذا النظام الغذائي.

وجود قائمة بالأطعمة “المسموح بها” و “غير المسموح بها” يجعل من السهل اتباع النظام بشكل صحيح.

لا يوجد أي قيود على كمية الطعام المسموح بتناوله، كما يساعد البروتين الذي يعتمد عليه هذا النظام في الشعور بالامتلاء والتخلص من الجوع.

تعمل حمية دوكان على استبعاد الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن مثل المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون.

ما هي سلبيات اتباع حمية دوكان؟

غالبا ما يكون الوزن المفقود خلال المراحل الأولى في صورة ماء وليس دهون، فعندما يتم حرمان الجسم من الكربوهيدرات، فسوف يقوم الجسم باستخدام الجليكوجين مصدرا لتخزين الطاقة في الكبد والعضلات، ومن المعروف أن كل جرام من الجليكوجين يرتبط بحوالي 3 جرام من الماء، ولهذا السبب يحدث انخفاضًا كبيرًا في الوزن.

تشير الأبحاث إلى أن تناول نظام غذائي يحتوي على الكربوهيدرات والدهون والبروتينات يؤدي إلى زيادة نسبة فقدان الدهون أكثر من النظام الغذائي الغني بالبروتين ومنخفض في الكربوهيدرات.

يعتمد هذا النظام الغذائي على أغذية باهظة الثمن مثل اللحوم والأسماك ونخالة الشوفان، لذلك يعد هذا النظام من الأنظمة المكلفة لإنقاص الوزن.

هذا النظام الغذائي مقيد للغاية مما قد يؤدي إلى الشعور بالملل وعدم الاستمرار فيه.

يمكن أن يكون هناك آثار جانبية لهذه الحمية الغذائية مثل الصداع، والشعور بالغثيان، والإمساك وضيق النفس والتعب الشديد.

لم تكن هناك أبحاث كافية لتأكيد سلامة اتباع حمية دوكان، وقد أثيرت بعض المخاوف من أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتين يمكن أن تؤدي إلى تراكم الكيتونات في الجسم، فمن المعروف أنه يتم إنتاج الكيتونات إذا أجبر جسمك على تحطيم الدهون للحصول على الطاقة، ويمكن أن يؤثر ذلك على طريقة استقلاب المواد الكيميائية المهمة (الهرمونات) مثل الأنسولين، كما أن استهلاك البروتين المفرط يمكن أن يضعف وظيفة الكبد والكلى في نهاية المطاف.

هذا النظام الغذائي محدود للغاية، وهو ما قد يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية المختلفة، فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون حمية دوكان يعانون من نقص في فيتامين (ج) والفولات (فيتامين ب).

إذا كنت تتناول دواءً لمرض السكري، فستحتاج على الأرجح إلى تغيير جرعتك، لأن المراحل الأولى من هذه الحمية منخفضة للغاية في الكربوهيدرات.

إذا كنت تعاني من مرض كلوي، فقد تحصل على المزيد من البروتين أكثر مما تستطيع كليتك التعامل معه وإذا كنت تعاني من أمراض القلب أو اضطرابات الجهاز الهضمي، فستفقد الألياف الصحية لقلبك.

هل يجب علي اتباع حمية دوكان؟

قد تساعدك حمية دوكان على إنقاص الوزن بسرعة، ولكنها لا تخلو من المخاطر.

في نهاية المطاف، فإن اتباع نظام غذائي مقيد مثل حمية دوكان سيؤدي إلى فقدان الوزن ببساطة بسبب نقص السعرات الحرارية نتيجة لخيارات الطعام المحدودة والملل وعدم التمتع بتناول الطعام.

يمكن أن يكون إنقاص الوزن أكثر فاعلية عن طريق إجراء تغييرات واقعية يمكنك الالتزام بها مدى الحياة، مما يعني أنه يمكنك الاستمتاع بجميع الأطعمة دون استثناء.

عليك اتباع نظام غذائي متوازن وصحي يعتمد على كل الأطعمة المفيدة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والسمك والمكسرات، بالإضافة إلى كميات صغيرة من اللحوم والألبان والدهون غير المشبعة.

وإذا أردت اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومناسب لحالتك يمكنك استشارة أخصائي التغذية الخاص بموقعنا، فلا تتردد فيمكننا الإجابة على كل تساؤلاتك بشكل مفصل.

1
يا هلا ..
كيف ممكن نساعدكم
Powered by
Shares