fbpx

حمية الكيتو ما هي وما هو مضارها وفوائدها

لقد ظهرت العديد من الحميات الغذائية لإنقاص الوزن في السنوات الأخيرة ولكن القليل فقط منها ما هو مدعوم بالأبحاث والدراسات ولديه نتائج واضحة، ومن هذه الحميات والتي اشتهرت جداً مؤخراً خصوصاً عند المهتمين بالنقصان السريع للوزن هيحن الرياضية المناسبة مع البرنامج . حمية مولد الكيتون أو ما يعرف بالكيتوجينيك أو كما تعرف اختصاراً بحمية الكيتو أو “الكيتو دايت”.

فما هي حمية الكيتوجينيك ؟

هي حمية غذائية تحتوي على كمية عالية من الدهون، ومن البروتين أيضاً، ولكنها تحتوي على القليل جداً من النشويات أو الكربوهيدرات.

كيف تعمل هذه الحمية على إنقاص الوزن؟

في العادة يحصل جسمنا على معظم الطاقة من النشويات، ولكن ولأن هذه الحمية ذات نشويات قليلة جداً فإن الجسم يقوم بتحويل الدهون إلى مواد تسمى “الكيتونات” ويقوم باستخراج الطاقة منها ليعمل بها الجسم، وخصوصاً الدماغ.  بعد مضيّ عدة أيام أو أسابيع قليلة، تصير للجسم مقدرة عالية جداً في حرق الدهون وتحويلها لطاقة مما يساعد في التخلص من الدهون الزائدة الموجودة في الجسم بدلاً من اعتياده على حرق الكربوهيدرات.

ما هي الأغذية التي تعتمد عليها الحمية؟

تعتمد حمية الكيتوجينيك بشكل أساسي على اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن والأسماك، والبيض والجبن، وثمرة الأفوكادو وأنواع معينة من الحبوب، كما تدخل فيها بعض الخضر قليلة النشويات.

كما تستبعد هذه الحمية الوجبات التي تحتوي على كل من الدقيق، الأرز، والحبوب، والحليب، والسكر، ومعظم الفواكه.

ما مدى فعاليتها؟

أثبتت الدراسات الى فعاليتها؟دو على حرق الكربوهيدريتات.فعالية الكبيرة لهذه الحمية في خسارة الوزن بصورة ملحوظة، كما أنه قد تم إجراء الكثير من البحوث للمقارنة بينها وبين الحميات قليلة الدهون، بحيث كان نقص الوزن لدى من اتبعوا حمية الكيتو مرتين أكثر ممن اتبعوا الحمية قليلة الدهون.

 

مميزات حمية الكيتوجينيك:

ليس عيك حساب كمية السعرات الحرارية التي يجب أن تتناولها خلال اليوم، بل كل ما يتوجب عليك فعله هو إقصاء بعض الأطعمة من طعامك اليومي، ولكن رغم ذلك فإن الأطباء يفضلون متابعة وحساب كمية الكربوهيدرات التي يتناولها متبعو الحمية لتفادي الإكثار منها دون علم , فإن ذلك بإمكانه إضاعة المجهود المبذول كله.معرفة تناولها متبعو الحمية ة وحساب كمية الكربوهيدريتاتت بصورة واسعة خصوصاً أن العديد من المشاهير التزموا بها ورأى معجبوهم النتا

يمكن أن تساعد في تحسين مستوى الكولسترول، ضغط الدم، ومستوى السكر بالدم.

تقليل الشهية: تم اثبات أن الاعتماد على الدهون بدلا من النشويات يؤدي في نهاية الأمر إلى تناول الشخص لكميات أقل من الطعام، كما أن فترة الشعور بالشبع تكون أطول.

نقصان وزن أكبر في فترة أقل: حيث أن نقصان الوزن سريع جداً في الفترة الأولى، خصوصاً الأسبوع الأول والثاني، ولكن اتباع حمية الكيتو لفترة طويلة لا يعطي نتائج ذات فعالية كبيرة وذلك قد يكون بسبب تعود الجسم وتأقلمه على هذا النظام.

فعالية عالية في فقدان دهون البطن: الدهون الداخلية للبطن والتي توجد عند أغلب ذوي الوزن الزائد هي الأخطر وذلك لتواجدها حول الأعضاء الداخلية، في هذه الحمية يكون نقصان هذه الدهون أسرع مقارنة ببقية الحميات.

تعرف ايضا علة حمية البحر الابيض المتوسط 

مساوئ حمية الكيتو:

  1. الأمر ليس سهلاً جداً، خصوصاً في البداية، حيث أنه من الصعب الاعتماد على حمية تعتمد بنسبة 70-80% على الدهون والبروتين في كل وجبة تتناولها، وترك الكربوهيدرات التي تشكل غالباً الجزء الأكبر من وجباتنا اليومية.
  2. الحماض الكيتوني: لا تناسب هذه الحمية البقاء عليها لفترة طويلة، فإن ذلك قد يسبب تكون أحماض بالدم وقد يحتاج ذلك عند القليل من الحالات العلاج بالمستشفى.
  3. الأعراض الأولية للحمية : قد يعاني الأغلبية من قلة التركيز خصوصاً في الفترة الأولى من اتباع حمية الكيتو وذلك لأن المصدر الأساسي الاوله الانسان كسكر أو استخرجه الجسم من الكاربوهيدريتات الأخرى . ية وذلك لأن المصدر الأساسي للوقود بالنسبة للدماغ هو السكر سواء للوقود بالنسبة للدماغ هو السكر سواء تناوله الانسان كسكر أو استخرجه الجسم من الكربوهيدرات الأخرى , كما أن الإرهاق هو أحد الأعراض التي قد تلازم هذه الحمية وأن هناك نقصاً ملحوظاً في النشاط عند الكثير ممن اتبعوها , وهناك أيضاً المشاكل الهضمية و الغثيان واضطراب النوم عند البعض .
  4. كثير من الناس يعتمد في هذه الحمية على الدهون المضرة بدلاً من الدهون المفيدة للجسم كالدهون المشبعة في اللحوم المقلية وغيرها.

ما هو أصل هذه الحمية؟

في الحقيقة لم تظهر هذه الحمية في بداية الأمر لإنقاص الوزن، وإنما قد تم تطويرها لعلاج بعض الأمراض أو للتحكم فيها وتقليل أعراضها، حيث وضعت هذه الحمية في الأساس للتحكم في مرض الصرع، وبعض الأمراض العصبية الأخرى كمرض باركينسون ومرض الصداع النصفي أو ما يعرف بالشقيقة، ومرض السكري من النوعين الأول والثاني، ولكن بعد أن ظهر أثرها الكبير في فقدان الوزن فقد انتشرت بصورة واسعة خصوصاً أن العديد من المشاهير التزموا بها ورأى معجبوهم النتائج الواضحة بهم.

هل تناسبك هذه الحمية؟

يمكنك استشارة اختصاصي التغذية بالموقع لمعرفة ما إذا كانت هذه الحمية مناسبة لك، كما يمكنه مساعدتك فيما إذا كنت تريد برنامجاً خاصاً ومتكاملاً لرتيبه لك بحسب هذه الحمية , قع لمعرفة ما إذا كانت هذه الحمية مناسبة لك , وما إذا كنت تحتاج برنامجاً خاصاً أو متكاملاً لجميع الوجبات بالأسبوع وترتيبه لك، ومعرفة التمارين الرياضية المناسبة مع البرنامج.

1
يا هلا ..
كيف ممكن نساعدكم
Powered by
Shares