fbpx

خسارة الكرش فقط هل هي ممكنة ؟؟

يعتبر كثير منا أن مشكلة زيادة وزنه تكمن في مناطق معينة ( الكرش )، ومن ثم يحاول التركيز على تلك المنطقة من خلال التمارين المستهدفة لها، قد تكون هذه المنطقة هي منطقة الذراعين، الفخذين، أو البطن، (فتخزين الدهون في أجزاء الجسم المختلفة يختلف من شخص لآخر باختلاف الجنس، كمية الهرمونات، الجينات الوراثية، وحتى مدى استجابته جسمه لهرمون الانسولين).

فالنساء في سن الإنجاب مثلاً، تميل أجسادهن إلى تخزين الدهون في منطقة الفخذين، في حين تميل أجساد الرحال إلى تخزين الدهون في منطقة الجذع او الوسط.

هناَك تمارين كثيرة ومنتشرة على الانترنت تختص بهذه المناطق، فهل حقاً يؤدي التركيز من خلال تمرينها على منطقة معينة إلى انقاص الدهون التي فيها؟

 

الإجابة ببساطة هي : لا، رغم أن هذا كان ليكون أمراً رائعاً، إلا أنك للأسف لا يمكنك اختيار المنطقة التي ستنقص منها كمية الدهون عبر التمارين الرياضية.

 

إذاً، ما الذي يحدث عند تمرين منطقة معينة من الجسم ( الكرش )؟

في دراسة تم إجراؤها على عدد من الناس في لوس أنجلوس، قام المشاركون فيها بتمرين قدم واحدة فقط، لمدة ثلاثة أشهر،  تم قياس محيط الرجلين الاثنين، ولم يكن هناك فرق واضح بينهما، بينما اتضح أن هؤلاء الأشخاص فقدو كمية من الدهون من مناطق عدة بالجسم، بما فيها الجزء السفلي والعلوي من أجسادهم، أي أن نقص الدهون كان عامّاً وموزعاً على مناطق الجسم المختلفة.

 

عندما تمرن منطقة معينة من جسدك، فإن حركة العضلات تحتاج للطاقة، وهذا سيرسل تحفيزاً لجميع أجزاء الجسم لانتاج الطاقة من مخزنها (الدهون)، وهذه الاشارة تستجيب لها كل مناطق الجسم التي تخزن بها الدهون مما يجعل حرق الدهون أمراً عامّاً.

 

فائدة كبيرة بها من تمرين مكان معين بالجسم :

 

قد لا تستطيع توجيه حرق الدهون إلى مكان معين بالجسم ولكنك تستطيع بتمرين ذلك المكان المعين باستمرار أن تمرن العضلات فيه، وهذا سيجعلك تشكل هذه المنطقة، أي أنها ستصير مشدودة وجميلة الشكل، وهذا بالضبط هو سبب جمال سيقان الراقصات، و الأذرع المشدودة عند حاملي الأثقال، كما أن هناك فائدة أخرى، وهي اللياقة بتلك المنطقة، فإن كنت تمرن قدميك بصورة مستمرة فإن لياقتهما ستتحسن بمرور الوقت.

إذا ، إذا كنت تريد ممارسة الرياضة والاستفادة منها بأقصى صورة، فعليك فعل شيئين :

أولاً : أداء تمارين عامة لتقليل الدهون بالجسم فهذا النوع من التمارين هو الأسرع، و من أفضل التمارين العامة هي التمارين القلبية، أو ما يعرف بالكارديو، والتي سنتعرف عليها بالتفصيل في مقال آخر إن شاء الله، فهذه التمارين تشمل تحريك القدمين واليدين وكذلك الجذع، وتعمل على تنشيط عضلة القلب بصورة كبيرة وتحسين الدورة الدموية لكل الجسد، وهذا ما يجعلها الأفضل والأسرع لحرق الدهون.

 

ثانياً : أداء التمارين للمناطق التي تريد التركيز عليها لشدها وتشكيلها وابراز العضلات التي بها إن أردت، ولكن هذه النتائج لن تظهر بدون فقدان الدهون أولاً من المنطقة وذلك عبر تمارين الكارديو التي ذكرناها سابقاً فمن غير الممكن اظهار تلك المربعات الست من عضلات بطنك قبل أن تفقد الدهون التي تغطيها.

 

و يجب أن لا ننسى كذلك أهمية الحمية الغذائية الصحيحة مع الرياضة المستمرة، فكل منهما يدعم الآخر ويجعله ناجحاً.

 

وأخيراً، إن كنت تريد معرفة فائدة تمرينات معينة، أو كنت تريد جدولاً لحمية أو تمارين أوكليهما بشرط أن يتناسب مع عمرك وحالتك الصحية ووقتك و ما يتوافر من الأطعمة في البيئة التي تعيش بها،  فلا تتردد بمراسلة اختصاصي التغذية بالموقع ليدلك على ما تريد بصورة ترضي مرادك.

دمتم بصحة وعافية.

1
يا هلا ..
كيف ممكن نساعدكم
Powered by
Shares