fbpx

الزنجبيل وتأثيرة على صحة الجسم

يعد الزنجبيل من أهم الأطعمة نظرا لتميزه بتوفير العديد من الفوائد الصحية، كما أنه متاح على نطاق واسع، وبأسعار معقولة، ويشيع استخدامه في العالم. وقد تشتمل الفوائد الصحية له على تحسين عملية الهضم، وتقليل الغثيان، وتعزيز جهاز المناعة، ومكافحة الأمراض، وتخفيف الألم ، وتحسين قدراتك العقلية، وفي هذا المقال سنستعرض لكم أهم فوائد الزنجبيل بشكل مفصل.

ما هو الزنجبيل؟

يعد من أقوى البهارات التي شاع استخدامها في العالم، وغالبًا ما يستخدم كتوابل للأطباق الرئيسية أو كإضافة إلى الشاي، وهو معروف بنكهته الغنية والحارة وفوائده الصحية الفريدة. لقد تم استخدامه منذ ما يقرب من 5000 عام في الهند والصين لخصائصه الطبية.

فوائد الزنجبيل الصحية

يمكنك الإستفادة من خصائص الزنجبيل الطبية والتي قد تشتمل على التالي:

يقلل من الغثيان

قد يساعد الزنجبيل في تخفيف الغثيان والقيء الناجم عن الحمل أو بعد العمليات الجراحية أوالناتج عن العلاج الكيميائي.

يقلل من الالتهاب في جسمك

يمكن أن يساهم أيضا في تقليل الالتهابات في الجسم ومنعها، وهذا ما يساعد على منع حدوث العديد من الأمراض.

تحسين نظام المناعة

يساعد الجنزبيل في تحسين نظام المناعة لديك، وذلك عن طريق المساهمة في الوقاية والتعافي من نزلات البرد والانفلونزا والالتهابات البكتيرية والفيروسية، وقد يحمي جسمك من الأمراض الأكثر خطورة.

يقلل من آلام العضلات

إذا كنت رياضياً أو تمارس الرياضة بانتظام، فإن الزنجبيل هو أفضل صديق لك، فقد أثبتت الدراسات أن الزنجبيل قادر على تحسين الألم الناجم عن ممارسة الرياضة.

تعزيز القدرات المعرفية

يساعد أيضًا على تحسين قدراتك المعرفية وخاصة الذاكرة، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم في منع الاستجابات الالتهابية في المخ، وقد تعزز وظيفة المخ والذاكرة.

يحسن عملية الهضم

لقد أثبتت العديد من الدراسات أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في إفراغ المعدة، وتحسين حالات الإسهال بالنسبة للرضع، كما أنه يساهم في تقليل التهابات القولون.

يقلل من الكوليسترول

ومن الفوائد أيضًا قدرته على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنه يساهم بشكل كبير في حماية قلبك من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

إنقاص الوزن

لقد وجدت بعض الأبحاث أن الزنجبيل من المشروبات التي قد تساهم في تقليل الشهية لدى المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن مما قد يؤدي إلى إنقاص الوزن والوقاية من السمنة.

يقلل من خطر السرطان

ومن الفوائد الصحية التي أثبتتها الدراسات أنه قد يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض السرطانات وخاصة سرطان القولون.

يخفف من أعراض الحمل

لقد وجدت العديد من الدراسات أن الزنجبيل قد يخفف من الغثيان والقيء المرتبط بالحمل.

يقلل من آلام الحيض

يمكن أن يساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية بشكل فعال مثل الإيبوبروفين والأدوية الأخرى التي لا تحتاج إلى وصفة طبية خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة.

يحمي صحة القلب

لقد أثبتت الدراسات أن تناول الزنجبيل أدى إلى انخفاض كبير في عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب مثل علامات البروتين الدهني المؤكسد.

يساعد على خفض مستويات السكر في الدم

عند تناولك 2 جرام من الزنجبيل المجفف يوميًا فسوف يساعد ذلك على خفض نسبة سكرك في الدم بنسبة 12٪ .

يحمي من الالتهابات

يحتوي على مركب حيوي يعرف باسم الجنجرول، وهو أحد المركبات التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالالتهابات عن طريق منع نمو البكتيريا في الجسم.

يفيد صحة الفم والأسنان

نظرًا لأن الزنجبيل يمكنه منع ومكافحة العدوى، فقد يكون ذلك مفيدًا لصحة الفم والأسنان، فقد وجدت الأبحاث أن الزنجبيل يمكنه مكافحة البكتيريا المرتبطة بأمراض اللثة الالتهابية

 

1
يا هلا ..
كيف ممكن نساعدكم
Powered by
Shares