fbpx

أفضل 5 تمارين رياضية لحرق الدهون وخسارة الوزن

من المعروف أنه لكي نحرق الدهون لابد أن تكون كمية السعرات الحرارية التي نتناولها أقل من التي نقوم بحرقها، وأسرع الطرق لحرق هذه السعرات هي التمارين الرياضية.

يتم حساب فائدة هذه التمارين عن طريق معرفة عدد السعرات التي يتم حرقها خلال ساعة من أدائها، وسنعرض عليكم اليوم أكثر التمارين فاعلية في التخلص من السعرات الحرارية.

وأفضل الطرق للقيام بهذه التمارين هي عبر شيئين، الأول : أن تقوم بها بحيث تحاول تحريك كل أجزاء الجسم خلال التمرين، فكلما زاد عدد العضلات التي يتم تحريكها ، كلما زادت السعرات التي يتم حرقها ، أما الشيء الثاني : فهو أن  تقوم بالتمارين على شكل فترات من الشدة تعقبها فترات من الراحة، أي أن تقوم مثلاً خلال عشرين دقيقة بالتمرن بأقصى طاقة لديك، ثم اخذ راحة لفترة قبل أن تبدأ مرة أخرى، وهذا ما يعرف بالتمرين المتقطع عالي الشدة، وتعتبر هذه التقنية من أنجح التقنيات في حرق السعرات الحرارية الحديثة والتي اشتهرت كثيراً في الفترة الأخيرة، ولكن هذا لا ينفي أن تقوم ببعض تمارين الإحماء قبل التمرين حتى تتجنب شد العضلات و ألمها.

ومن أسرع التمارين الرياضية في حرق الدهون :

 

تمرين القفز بالحبل :

من فوائد هذا التمرين أنه يقوم بتحريك أغلب عضلات جسمك،  كما أنه تمرين ممتع رغم أنه يتطلب مجهوداً كبيراً لأدائه، ولكنك لا تشعر يهذا الجهد فوراً لأنك تكون مركزاً على تناسق حركتك مع الحبل وأن لا تقع قدمك عليه،  يحرق هذا التمرين حوالي (667-900)سعر حراري بالساعة الواحدة،  وللاستفادة أكثر من التمرين يمكنك شراء حبل القفز ذو الأيدي عالية الوزن، والذي تحتوي يده التي تمسكه بها على وزن مرتفع قليلاً لتزيد من تمرين يديك خلال فترة القفز،  مما يزيد كذلك من عدد السعرات التي يتم حرقها بسبب حملك للأثقال.

 

صعود تلة ، أو صعود السلالم :

لا بد أنك تدرك صعوبة الصعود لأعلى عبر الدرج أو حتى عبر أي مرتفع طبيعي، وهذه الصعوبة ترتبط بحرق سعرات حرارية كبيرة،  وينصح باستخدام هذا التمرين لخسارة الوزن خصوصاً عند القيام به بسرعة عالية وبأقصى شدة لفترة، ومن ثم  الجري بعد 20 دقيقة من الصعود، وليكن الجري أقل شدة، خذ بعدها فترة من الراحة للبدء بالتسلق أو الصعود مرة أخرى، يحرق هذا التمرين حوالى (639-947) سعر حراري بالساعة  الواحدة ورغم الجهد المبذول إلا أنك إذا ركزت على الوصول إلى القمة فإن هذا سيشغل تفكيرك، ويجعلك أكثر حماساً لمتابعة الصعود.

 

قيادة الدراجة :

يعمل هذا التمرين على تحريك الجزء السفلي من الجسم بصورة قوية، و تكون الاستفادة الأكبر منه باستعمال طريقة التمرين المتقطع عالي الشدة، كما ذكرنا مسبقاً.

يمكنك حرق 568-841  سعر حراري بالساعة الواحدة،  كما يمكنك جعل هذا التمرين عادة مفيدة تصل بها لمكان تذهب إليه يومياً، كمقر عملك، او الذهاب للبقالة، وفي هذه الحالة ربما يتوجب عليك اختيار ابعد البقالات لأخذ أكبر فترة ممكنة خلال التمرين.

 

رقصة الزومبا:

إن لم تكن من هواة التمارين الرياضية ولست من الذين يستطيعون الالتزام بها يومياً، فربما عليك تجربة رقص الزومبا لخسارة الوزن، تعمل هذه الرقصة على تحريك كامل جسدك بطريقة ايقاعية وبمتعة عالية، خصوصاً عند أدائها مع مجموعة، لن تشعر بالملل أثناءها، وبنفس الوقت ستحرق سعرات حرارية كبيرة ، كما أن لهذه الرقصة فوائد أخرى، حيث أنها تقلل من التوتر والعصبية التي تنشأ مع العمل أو الضغوط اليومية، كما أنها تزيد من مستوى الطافة لديك خلال باقي اليوم حيث ستحافظ على حماس عالٍ، وبالتالي ستكمل بقية يومك بحماس.

 

السباحة :

يمكنك في هذه الرياضة تمرين كل عضلات جسمك، فستستخدم فيها عضلات الذراعين، والبطن والأرجل ، وغيرها،  وفي خلال ساعة واحدة منها يمكنك حرق (500-700) سعر حراري، كما أنها تتسم بالمعتة، خصوصاً مع الآخرين، والبقاء في الماء النقي يعمل كذلك على تهدئة الأعصاب واسترخائها، ومن خصائص السباحة أنها تبعث الثقة بالنفس، ولذا نجد أن السباحين الذين يمارسون هذه الرياضة بانتظام يتسمون بالثقة والهدوء في شخصياتهم.

 

إن كنت تريد المزيد من النصائح بخصوص هذه التمارين، أو أردت معرفة الحميات الصحية المناسبة لها، أو كنت تود ممارسة الرياضة مع مراعاة حالتك الصحية، أو كان لديك أي استفسار أو تساؤل عن الصحة والتغذية والرياضة والريجيم فلا تتردد بسؤال اختصاصي التغذية في الموقع والذي سيمدك بما تريد بكل سرور ورحابة صدر.

 

1
يا هلا ..
كيف ممكن نساعدكم
Powered by
Shares