fbpx

أسباب الدوخة أثناء الدايت وكيف تجنبها

بداية نظام غذائي جديد هو أمل لمستقبل أكثر صحة، ولكن لسوء الحظ، يمكن أن يكون أيضًا تعديلًا بدنيًا صعبًا. فقد تعاني من بعض الأعراض التي تصاحب الدايت مثل الرغبة الشديدة أو الجوع الخفيف، فكلها أعراض طبيعية يمكن تجاهلها. ولكن ما يجب أخذه في الاعتبار هو الشعور بالغثيان أو الدوخة أثناء الدايت، فهي دليلا على ضرورة إجراء بعض التعديلات على نظامك الغذائي.

أسباب الدوخة أثناء الدايت     

اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

قد ترجع أسباب الدوخة أثناء الدايت إلى قيامك بتقليل سعراتك الحرارية بشكل كبير لانقاص وزنك. تعتبر الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، والتي تُستخدم عادةً كوجبات لإنقاص الوزن، هي السبب وراء الدوخة في أغلب الأحيان.

لقد أثبتت الدراسات أن الكربوهيدرات غير الكافية يمكن أن تسبب الدوخة لأن عقلك الذي يتحكم في توازنك يفضل الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة. ولحسن الحظ، لا يتعين عليك اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لإنقاص وزنك بشكل فعال.

تحتاج معظم النساء إلى 1600 إلى 2400 سعرة حرارية يوميًا للحفاظ على وزن صحي للجسم، بينما يحتاج معظم الرجال إلى 2000 إلى 3000 سعر حراري يوميًا. تذكر أنه كلما كان نشاطك أكثر، زادت السعرات الحرارية التي تحتاجها للبقاء في صحة جيدة لأنك تحرق السعرات الحرارية أثناء التمرينات والأنشطة البدنية الأخرى. ولانقاص وزنك بأمان وفعالية مع تقليل مخاطر تعرضك لآثار جانبية سلبية مثل الدوخة والغثيان والتعب، ما عليك سوى تقليل استهلاكك الحالي من الطعام بحوالي 500 إلى 750 سعرة حرارية في اليوم، مما يؤدي إلى انقاص حوالي 1 إلى 2 كيلو من وزنك في الأسبوع.

الجفاف

الحِمْيات الرائجة “Fad diets” من الحميات السيئة لأنها تتسبب في فقدان كميات كبيرة من وزن الماء في المراحل الأولية، فقد يتسبب ذلك في حدوث أضرار لجسمك وظهور أعراض مثل الدوخة. فعندما يفقد جسمك الكثير من الماء، فإنه يفقد المعادن الثمينة التي تسمى بالإلكتروليت والتي تساعد في الحفاظ على توازن جسمك كيميائيًا، كما أن نقص بعض الأنواع مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم يمكن أن يسبب الدوخة أثناء الدايت.

الدوخة هي مجرد أحد الأعراض التي قد تحدث أثناء الدايت، ولكن إذا حدثت بشكل منتظم فقد تصبح مشكلة معقدة. فيمكن لسوء التغذية والجفاف أن يؤديان إلى حدوث حالات طبية خطيرة إذا تركت دون علاج، مثل الإصابة بحصوات المرارة، وعدم توازن الكهارل بالإضافة إلى عدم انتظام ضربات القلب.

كيفية تجنب الدوخة أثناء الدايت

أفضل طريقة لمنع الدوخة الناتجة عن إنقاص الوزن هي التأكد من أنك لا تفقد الكثير من الوزن بسرعة كبيرة. يتراوح معدل إنقاص الوزن الطبيعي بين 1 إلى 2 كيلو في الأسبوع ، كما أنه عليك التأكد من حصولك على سعرات حرارية كافية للتغذية السليمة لتغذية جسمك مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لنشاط الجسم وإنقاص الوزن بشكل فعال.

الأسباب الأخرى للدوخة

إذا كانت كمية السعرات الحرارية كافية للحصول على معدل آمن لانقاص الوزن وما زلت تعاني من الدوخة، فقد لا تكون الأعراض مرتبطة بالدايت الذي تتبعه، فيمكن أن تنجم الدوخة عن مشاكل في القلب أوفقر الدم الناجم عن نقص الحديد وبعض الأدوية والتهابات الأذن أو انخفاض مستويات السكر في الدم وهو أمر شائع عند المصابين بداء السكري.

 

وإذا أردت اتباع نظام غذائي صحي دون الشعور بأي أعراض مثل الدوخة أو الغثيان فيمكنك استشارة أخصائي التغذية الخاص بالموقع.

1
يا هلا ..
كيف ممكن نساعدكم
Powered by
Shares